-A +A
محمد المختار الفال
تداعى الوطن بكل مكوناته لاستنكار ما حدث في قرية القديح بالقطيف، وندد بالجريمة ومقترفها ومن يقف وراءها ومن صمت تأييدا أو تجنيدا أو على الأقل لم يشعر بخطرها. وهذا الوعي الجماعي والشعور بخطر القتل وإسالة دماء الأبرياء شيء مهم وإيجابي يدل على أن المجتمع يرفض هذا العمل ويرى فيه خطرا يتهدد الجميع ولا يميز بين طائفة وأخرى. وأبرز دليل على ذلك أن الخلية التي قتلت الشهيد الغامدي هي نفسها التي ارتكبت جريمة القديح.
وأعتقد أن إظهار المشاعر والتعاطف ــ رغم أهميته وضرورته في لحظة الفاجعة لأنه سلوك إنساني يدل على سلامة الفطرة ــ الا أن هناك شيئا آخر يجب أن يشغلنا بعد التعاطف واندمال الجراح والترحم على الضحايا في كل مناطق بلادنا، هذا الشيء هو تأمل هذه الأحداث ومولداتها وأهدافها وتحديد المستفيد منها، نحتاج إلى قدر كبير من التعمق في الأحداث واستخلاص نتائجها الآنية والمستقبلية وما ستتركه على المدى البعيد من آثار لن تقف عند حد معين ولا منطقة دون أخرى ولا فئة بعينها، فالأعمال الإرهابية وانغماس بعض أفراد المجتمع في مزاج القتل والحرق والدمار حالة جنون خطرة قد تغيب نتائجها عن البعض، ولهذا لا بد من المصارحة الهادفة إلى مواجهة التهديد ومصادره.

ومن المصارحة المطلوبة أن ندرك أن المنطقة كلها تمر بها حالة من الفرز الطائفي والتمايز العرقي والمذهبي، وأن هذا المناخ الذي أوجدته بعض الدول وغذته بسياستها ظنا منها أنه يخدم أهدافها، يشكل خطرا على الجميع، وأن المجموعات الإرهابية ــ من جميع الطوائف ــ تدفع المجتمعات إلى هاوية الاحتراب والكراهية والأحقاد، وأن نتائج أعمالها ستكون وبالا حتى على الذين يؤيدونها علنا أو خفية أو يصمتون عن جرائمها، اعتقادا منهم أنها تخدم أهدافهم أو تضعف أعداءهم وخصومهم من الطوائف المخالفة..
لا بد أن نتصارح بأن التطرف والتشدد واستنبات الأفكار الشاذة في بيئتنا والصمت عنها أو البحث عن تبرير لها ليس في صالح أحد.. والتاريخ شاهد على ذلك، فلم تزدهر دولة أو يتقدم مجتمع ولا علت كلمة الدين الحق والفكر المستنير إلا في ظل الاستقرار والحوار.. الصراع الدامي لا يولد إلا الفتن والقلاقل المدمرة، ولهذا يتوجب على الجميع إدراك هذا حتى لا تضيع بوصلة المستقبل في ضباب الصراع والقتل. وعلينا أن نطمئن ونثق بأن الإرهابيين، مهما بلغوا من العنف، لن يستطيعوا التغلب على أهل الاعتدال والتسامح، حتى وإن أثخنوا فيهم الجراح..
إذا انتهينا ــ جميعا ــ إلى الاتفاق على خطر الأفكار الشاذة وترجمتها إلى أفعال إجرامية، يجب أن نحزم الأمر لمواجهة أصحابها وكشف من يتعاطف معهم وبيان خطر الخطاب المزين لأفعالهم أو المبرر لها مهما كانت مصادره.